غالبا ما يعيش الوالدان في حالة ترقب لأطفالهم وهم في سنواتهم الأولى حتى يبلغوا المرحلة التي يتعلمون فيها النطق فتجد أعينهم مترقبة وقلوبهم متلهفة لقول ولو حتى كلمات بسيطة ( كدادا... بابا)ولكن هل ينطق الطفل هكذا من دون معلم...طبعا لا، فالطفل يحتاج ليسمع أولا لينطق ثانياً، لذا هنا يأتي دور الأسرة والوالدين وجميع المحيطين بالطفل لتدريب الطفل على اللغة وذلك من خلال الأشياء الموجودة حوله، كما أن هناك خطأ شائعاً يقوم به بعض الآباء حيث ينطقون أمام أبنائهم بتأتاة اعتقاداً منهم بأن هذا يسهل الكلمة على الطفل ولكن ذلك ينعكس سلباً عليه وقد تصاحبه هذه المرحلة لفترة في حياته إذا لم تصاحبه طوال حياته، فنطق الكلمات أمام الطفل نطقاً سليماً ينمي مهاراته، لذلك ننصح الآباء بإتباع مراحل عند تعليم أبنائهم كأن تكون البداية بأحرف وأصوات غير معقدة وذات مقطع واحد ثم التدرج يعد ذلك بالأكثر تعقيدا فالأكثر إلى أن يتعلموا النطق بمقطعين... وهكذا.
%$%...13طريقة ليتعلم ابنك طريقة النطق اللغة داخل المنزل%$%...
1) أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به:-
أ- وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل الضغط على جرس الباب.
ب- أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتاً مع حركة ثم وجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت، وكرر التمرين مرات عدة.
2) أن يبتسم لأفراد الأسرة عند مشاهدتهم:-
أ) أجلس أمام الطفل وجها لوجه، ابتسم له، دعه بفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك.
ب) العب مع الطفل أمام مرآة وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك. المكافأة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك.
*&* ساعد طفلك على تعلم النطق وكن معلمه الأول*&*
3) أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:-
فمثلا امسك لعبة طائرة وارفعها إلى فوق وقلد صوت (ووووو) بنغم طويل مختلف ثم دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك.
&^% أضف لحصيلة طفلك اللغوية أصواتاً يسمعها حتى يتمكن من نطقها&^%
4) أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكونا من مقطعين:-
علق لعبة محببة للطفل بخيط، ثم أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل (توت توت). العب مع الطفل لعبة (الغميمة) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم رفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل: (بيه بيه ).
#@! استعمل حركات وأصوات معينة واستمتع برؤية طفلك وهو يقلدها!@#
5) أن يستعمل إشارات وحركات معينة للاتصال:-
شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد: لا لا لا أو هز الرأس للإشارة إلى كلمة نعم كما يمكنك تقليد حركة اليد المصاحبة لكلمة باي باي مع وضع لعبة أمامه، وتحريكها حركة باي أو تحريك اليد بإشارة (تعالي).
$#@ ساعد طفلك على مناداة الأشياء من حوله بأسمائها@#$
6) أن يتعلم مناداة الأشياء بأسمائها:-
قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه تحت الطاولة ثم ناده باسمه مرات عدة وبعد ذلك أعطه هذا الشيء. أو يمكنك مناداة إخوته أمامه ثم اطلب منه أن يستجيب بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده باسمه مرات عدة ليتعلمه فيستجيب لك عند سماعه.
7) أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم أنت بها:-
استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل: تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ويمكنك تجسيد الأوامر باللعبة كالتالي ( نظم اللعبة- اللعبة تريد أن تنام- دعنا ننظف أسنان اللعبة ).
أن يفهم تعليمات بسيطة:-
مثلا اطلب منع أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة – ساعده على ذلك- ويمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة، ثم ضع إصبعك على صورة مع تكرار الاسم ثم اطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عن الطلب منه: ( أين أحمد ).
9) أن يستعمل كلمات بسيطة:-
حول الأصوات التي يخرجها طفلك إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطائه معنى لكل كلمة حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل هم للطعام، ننه للنوم، إمبو الشرب ....إلخ.
10) أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:-
اذكر له أسماء وألعاب وألوان وأشياء محببة للطفل ( مثل الفواكه) وشجعه على تسمية هذه الأشياء مثل: ما هذا؟ هذه تفاحة.
11) أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:-
من المهم أن يدرب الطفل في هذه المرحلة على استعمال الفعل.. يمكنك البدء بأفعال بسيطة مألوفة مثل: النوم- الأكل- اللعب. استعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة، ثم اطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل: بطة في البيت.
12) أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق:-
دربه على استعمال المفاهيم. وابدأ بمفهوم المكان مثل: القطة تحت الطاولة، البطة تسبح في الماء.
13) أخيرا.....
نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الاستفهام في مواقف مثل: (عند الأكل.. الاستحمام..إلخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل.
تحيتي
أختكم دماء الطف